‫الرئيسية‬ مجتمع أخبار الخرطوم تبدأ إغلاق بعض المدارس الخاصة واحتجاجات ضد القرار
أخبار - 17 أكتوبر 2020

الخرطوم تبدأ إغلاق بعض المدارس الخاصة واحتجاجات ضد القرار

الخرطوم – ندى رمضان

نفّذت إدارة مدارس كبيدة العالمية الخاصة في العاصمة السودانية الخرطوم، بمعية الطلاب وأولياء الأمور والمعلمين والموظفين، وقفةً احتجاجيةً، اليوم السبت، أمام المدرسة؛ احتجاجاً على قرار وزارة التعليم بإغلاق المدرسة بالشمع الأحمر بواسطة الشرطة.

ووصف معلمون في تصريح لـ (مداميك) القرار بالتعسفي، وانتقدوا استعانة وزارة التربية والتعليم بولاية الخرطوم بقوة من الشرطة لإغلاق المدرسة وتشميعها بالشمع الأحمر، وعدَّوا أن الإجراء سابقة في تاريخ التعليم بالسودان، خاصة أنّ الطلاب كانوا داخل المدرسة.

وكانت وزارة التربية والتعليم بولاية الخرطوم، وعبر إدارة التعليم الخاص، سحبت تصاديق خمس مدارس أجنبية من ضمنها مدارس كبيدة العالمية بعد انتهاء المهلة التي حددتها الوزارة للتوصل لحلول توافقية في ما يتعلق بزيادة الرسوم الدراسية.

من جانبه، أكد مدير التعليم الخاص بالوزارة عبد الكريم حسن، في تصريح سابق، لـ (مداميك)، عدم تجديد تصديق المدارس للعام الجديد إلا بعد تعبئة استمارة تم إعدادها تحدد المعايير والشروط التي يمكن عبرها تجديد التصديق للمدرسة.

وقال إنّ إدارات التعليم في المحليات تجري عمليات حصر لكافة المدارس الخاصة من خلال تسجيل زيارات ميدانية وتعبئة الاستمارة. وأضاف: “حال تمت التوصية بأن إحدى المدارس لا تستوفي الشروط نقوم بتسجيل زيارة ميدانية بواسطة الشؤون الهندسية، وعلى ضوء ذلك نقوم بتقييم الوضع، ومن ثم اتخاذ القرار، وربما يصل لإيقافها، وتوزيع الطلاب على المدارس المجاورة”.

وأوضح عبد الكريم أنّهم وجهوا اتحاد المدارسة الخاصة بمراعاة وضع رسوم ميسورة مقدور عليها. وأعلن وجود لجنة لحسم أي خلافات في تحديد الرسوم بين المدارس وأولياء أمور الطلاب.

وفي السياق، كشف مدير إدارة التعليم الخاص بالوزارة، حقيقة الخطاب المتداول الخاص بتحديد الرسوم بواسطة المدارس. وقال: “تركنا للمدارس الخاصة التي تدرس المنهج الأجنبي أن تحدد رسومها بالتشاور مع أولياء أمور الطلاب، خاصة المدارس التي لها ارتباط بالخارج”.

0