‫الرئيسية‬ مجتمع أخبار “الغذاء العالمي”: (9.6) مليون شخص في السودان يواجهون خطر المجاعة
أخبار - اقتصاد - 17 أكتوبر 2020

“الغذاء العالمي”: (9.6) مليون شخص في السودان يواجهون خطر المجاعة

الخرطوم – مداميك

قال برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة، إنَّ انعدام الأمن الغذائي لا يزال مرتفعاً في السودان على نحوٍ مقلق. وأوضح إنَّه يضم صوته إلى بقية الوكالات الأممية في الدعوة عالمياً لتحسين نظم إنتاج وتوزيع الأغذية التي يتم تناولها بحيث تتحمل الصدمات بشكل أفضل، بما في ذلك مواجهة جائحة “كوفيد 19.

ويُقدَّر عدد الأشخاص غير الآمنين غذائياً في السودان بنحو 9.6 مليون شخص حسب البرنامج، وهو أعلى رقم يتم تسجيله في السودان على الإطلاق.

وقال ممثل برنامج الأغذية ومديره القطري بالسودان حميد نورو: “يمكن لهذه الأزمات المتعددة مجتمعة أن تؤدي الى المزيد من انعدام الأمن الغذائي والمخاطرة بدفع ملايين الأشخاص إلى الفقر. ولكن إذا اتخذنا إجراءات متضافرة الآن، فيمكننا بناء المستقبل الذي نريد – عالم خال من الجوع. ولا نزال ملتزمين بالعمل مع جميع شركائنا في السودان، بما في ذلك الحكومة، لتحقيق هدف القضاء على الجوع بحلول 2030”.

وشهد السودان فيضانات تاريخية في الأشهر الأخيرة أدَّت إلى دمار المنازل وتلف مساحات شاسعة من الأراضي الزراعية والمحاصيل وأثرت في أكثر من 875,000 شخص.

وتُشكِّلُ الأزمة الاقتصادية والتضخم أيضاً تحديات لانعدام الأمن الغذائي في السودان، حيث ارتفع متوسط سعر سلة الغذاء المحلية بما يقارب 200 % مقارنة بعام 2019، مما يجعل الأمر أكثر صعوبة للأسر لوضع الغذاء على موائدهم.

ووقعت وزارة المالية السودانية اتفاقية في أبريل المنصرم مع البرنامج الأممي نصت على شراء واستيراد مائتي ألف طن متري من القمح عبر البرنامج نيابة عن حكومة السودان، على أن تسدد الأخيرة المبلغ بالعملة المحلية، ليستخدمها البرنامج لتمويل برامجه وعمله الإنساني في البلاد.

0

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *