‫الرئيسية‬ مجتمع أخبار مفاوضات سد النهضة تبحث مقترحات حل القضايا العالقة
أخبار - 11 يوليو 2020, 23:25

مفاوضات سد النهضة تبحث مقترحات حل القضايا العالقة

مداميك

 

بحثَتْ مفاوضات سدِّ النهضة، بين السودان ومصر وإثيوبيا، والتي تُقام تحت رعاية الاتحاد الأفريقي، وبحضور المُراقبين والخبراء؛ كيفية  إقامة مشروعات التنمية المستقبلية على النيل الأزرق، وعلاقتها باستخدامات المياه بين الدول الثلاث، والاتفاق على إعداد مصفوفةٍ بمُقترحات الدول الثلاث، والنظر في إمكانية التوصل إلى صيغة توافقية في هذا الشأن.

 

جاء ذلك خلال مواصلة المفاوضات  سد النهضة، مساء أمس الجمعة، وعقدت الفرق الفنية والقانونية جلساتٍ مُتوازية لحل القضايا العالقه سعياً للوصول لاتفاق شاملٍ وعادلٍ يضمن حقوق الأطراف الثلاثة دون إحداث  ضررٍ ذي شأن .

 

واتسمت اجتماعات أمس، بتقديم الدول الثلاث لمقترحاتها لحل القضايا العالقة بشقَّيها الفني والقانوني؛ ويشمل ذلك المعالجات التي يُمكن اتباعها أثناء فترات الجفاف المُمتد، وطريقة  إعادة الملء لبحيرة سد النهضة مع الوضع في الاعتبار مستوى الجفاف في  الحوض؛ كما تطرَّق النقاش إلى التغيُّر اليومي الأقصى في التصريفات من سدِّ النهضة.

 

ويرى المراقبون، بصفة عامة، أن هناك تقدًماً في بعض القضايا الفنية من خلال المقترحات المُقدّمة، أما في الجوانب القانونية فقد جرى النقاش حول عدد من القضايا الجوهرية بينها إلزامية الاتفاقية، وآلية فض النزاعات، وعلاقة هذه الاتفاقية باتفاقيات المياه السابقة فى حوض النيل.

جدير  بالذكر أن التفاوض تمَّ في جوٍّ من التفاهم المُتبادل.

وعُقِدَت اليوم السبت اجتماعات ثنائية مع الخبراء؛ بينما سيُعقد الاجتماع الثلاثي برئاسة وزراء المياه يوم غدٍ الأحد، حسب جدول التفاوض المُتّفق عليه.

ماهو رأيك في هذا المقال ؟

Average rating 0 / 5. Total : 0

كن أول من يقيم هذا المقال